Tuesday 7 June 2011

علمتني باكستان


علمتني باكستان

# ألا أثق في شخص مهما كان وخاصة بالغربة وأن أتعامل مع أي شخص حتي ولو كان أخا ملتزما أو شكر لي فيه الكثيرون أن أتعامل معه علي أنه إنسان لا أعرفه حتي أتأكد منه ومن أمانته وأخلاقه بنفسي 

#  أن من يتحدث علي الأخرين أثناء غيابهم معك بسوء سيتحدث عنك لا محالة في غيابك بسوء فرد غيبة من يتحدث عنهم أمامك بسوء يسخر الله من يرد غيبتك 

 أهم ما تبحث عنه في صديق أثناء الغربة أن يكون أمينا فإن وجدت الأمين فقد ظفرت بكل شئ# 

# عندما تكون مسئولا عن أمرا ما وستسأل عنه لا توكل أمره لأحد لأن هذا الشخص لن يغني عنك شيئا ساعة السؤال

# أياك والكبر وخاصة في الغربة فإن الناس إن شعروا بأنك تتكبر عليهم وتذدريهم بغضوك 

#  شارك الفقراء طعامهم وجلستهم لعلك تحشر معهم يوم القيامة 

# رأيت بأم عيني ملايين من المسلمين ممن هم من غير العرب ولكنهم سيزاحمن اصحاب النبي عليه يوم القيامة في حين أن ملايين أخري من العرب وأحفاد النبي والصحابة سيكونون أبعد ما يكونون عنه صلي الله عليه وسلم يوم القيامة 


# رأيت بعيني أقواما سيأتون يوم القيامة يعبرون أول الناس إلي الجنة بدون حساب ولا سؤال فليس لديهم في الدنيا ما يسألون عنه أمام الله يوم القيامة ولكنهم يعبدونه سبحانه عبادة ما رأيت مثلها قط 

# رأيت بعيني أقواما ستأتي فترة كهولتهم وشيخوختهم تفضح ما تقدم فترة شبابنا يوم القيامة 
أي أن ما قدمته أنا في كل فترة شبابي يمكن أن يكون هذا الشيخ قدم أضعاف مضاعفة منه وفي فترة كهولته فما بالك بشبابه 

# إياك أن تشعر ولو لجزء من الثانية أنك قادر علي أن تتدبر أمرك بدون معية الله فيكون الرد الالهي تخبط تام يشمل جميع جوانب حياتك لعدة أيام

# إياك أن تموت بغربتك علي معصية فوالله إنها الفضيحة يوم القيامة 

# إياك أن تستوي طاعتك في بلدك مع طاعتك في غربتك فالأمر ليس سواء






# أن الوقت يمر أسرع ما كنت أتخيل وأن سنة كاملة وعاما كاملا مضي والله في يومين أثنين فأسرع الخطي نحو ربك كما يسرع بك الزمن نحو قبرك



هي دروس سريعة تعلمتها من مهنتي وسفري إلأي باكستان هذا العام



No comments:

Post a Comment

يسعدني صدقا دائما ما تضيفونه لي من نصائح وخبرات فكما أن لي تجربة حياة فلكم تجارب مفيدة ومشاركتها معكم ستضيف لي كثيرا